بین الله على لسان نبیه حقیقة توحیده وتنزیهه عن الاضداد والاشباه والانداد، بیّنها فی ابسط معنى، واوضح مبنى یستوی فی فهمه العالم والجاهل، والکبیر والصغیر، وهو کلمة لا إله إلا الله، مع الایمان بها، أی نطق باللسان، وتصدیق بالجنان، وکفى... ولو کانت حقیقة التوحید غیر هذه البساطة التی لا فلسلفة فیها، ولا صناعة، ولا اقیسة لما قبل نبی الاسلام صلی الله علیه وآله وسلم من العجائز ورعاة الابل فی الصحراء، وکان علیه قبل کل شیء ان یهییء الناس بالعلم والدراسة لتفهم الاسلام، ثم یعرضه علیهم، أو یأمرهم بالتعلم، حتى یبلغوا درجة الاجتهاد، ویستطیعوا استنباط التوحید من کلمة لا إله إلا الله، تماماً کما هو الحال بالقیاس الى استخراج الاحکام الفرعیة الشرعیة من ادلتها التفصیلیة، مع العلم بأنه لا شیء من ذلک، وهذا دلیل قاطع على فساد ما قاله الوهابیة من ان کلمة الشهادة لا تنفع، والایمان بها لا یجدی بدون قیودها الکبار الثقال التی لا یفهمها الا الخلص.
وبدیهة ان الأصول الاسلامیة ترتکز على الفطرة النقیة الصافیة الضروریة التی تشترک فی معرفتها البشریة على السواء.. وبهذا یتبین ان کل ما اضافه الوهابیة الى معنى التوحید، وملأوا به الکتب والطوامیر إنما هو بدعة وضلالة، وان البدع التی نعتوا بها امة محمد صلی الله علیه وآله وسلم بها اولى، وهی بهم الصق والیق.
العبادة :
أما عبادة الله سبحانه فقد حددت على لسان نبیه الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم تحدیداً یستحیل تفسیره تفسیراً صحیحاً بغیر الوحی، حیث بلغ من الضبط والدقة مبلغاً لا یصل الیه عقل نافذ، ولا فکر ثاقب، ولا مثالی ولا واقعی. وتعال معی، وقف وتأمل وفکّر طویلاً فی هذا الرسم العجیب، فهل تجد له تفسیراً بغیر قدرة عظیمة وراء هذا الکون، لا تشبهه فی شیء، ولا یشبهها فی شیء، فلقد اختطت هذه القدرة لکل عاقل بالغ ان ینهض من فراشه بعد طلوع الفجر،وقبل بزوغ الشمس، ویغسل وجهه، ویدیه الى المرفقین، ویمسح برأسه ورجله، کل ذلک یأتی به على نحو خاص لا یتعداه أبداً.
ثم یقف بین یدی الله فی هذا الوقت المحدد، لا یتقدم علیه، ولا یتأخر عنه ، ویتجه بوجهه، ومقادیم بدنه الى جهة خاصة ، ویصلی لله رکعتین فقط، یسبحه ویقدسه فیهما بالفاظ معینة لا یتجاوزها الى غیرها، ویرکع بنحو خاص، ویسجد على سبعة اعضاء بشکل خاص، ولا یلتفت یمنة او یسرة، ولا یزید حرفاً، او ینقص حرفاً، ولا یأتی بأیة حرکة، او أی عمل اثناء ذلک، فاذا انتهى من هذه العملیة مضى الى سبیله، حتى اذا زالت الشمس، وبلغت کبد السماء عاد فصلى اربع رکع بنفس الحدود والقیود، وبعدها اربعاً مثلها، ثم یمضی حیث یشاء الى أن یدرکه الغروب، فیصلی ثلاث رکع لا غیر، وبعدها أربعاً، وبها یتم ما وجب علیه فی یومه ولیلته، یفعل ذلک کل یوم ولیلة بدون استثناء لا فی یوم واحد من کل اسبوع، کالجمعة او السبت او الاحد.
وان دلت على شیء هذه الدقة فی التصمیم والرسم فانما تدل على ان من صمم ورسم هو فوق العقول مجتمعة، فوق کل شیء، هو الکمال النهائی فی کل وصف.. ومن یدری ان لهذه الصورة الخاصة من العبادة تأثیراً فی البقاء والاستمرار على التوحید، وفی النهی عن الفحشاء والمنکر.
وایضاً یجب على البالغ العاقل ان یصوم لله من کل سنة شهراً قمریاً معیناً کاملاً، لا ینقص منه یوماً، ولا یزید فیه، فیمسک عن الطعام والشراب والنساء من مطلع الفجر الى اللیل، لا یتقدم دقیقة او یتأخر بنیة الامساک، ولا یبدل شهراً بشهر، مهما کانت الظروف، اما الحکمة فی کون الشهر قمریاً فلاجل ان یمر الصیام على الانسان فی جمیع فصول السنة، لا فی فصل دون فصل، فاذا انتهى شهر الصیام وجب ان ینفق فی سبیل الله مبلغاً رمزیاً من المال، ان ملک مؤونة سنته.
وایضاً على المستطیع ان یحج الى حرم الله فی العمر مرة على ان یلبس لباساً خاصاً، ویطوف حول البیت بشکل خاص، ویسعى بصورة خاصة، وینام فی اماکن معینة فی وقت معین، ویترک الطیب والنساء والصید، وما الى ذاک.
وایضاً على الزارع ان یزکی الناتج فی کل سنة اذا بلغ نصاباً معیناً، وعلى العامل والتاجر ان یخرج خمس ما یزید عن مؤونة سنته.
ومن هذا الایجاز یتبین ان العبادة على أنواع: منها افعال یجب ان تتکرر فی الیوم خمس مرات، وهی الصلاة، ومنها تروک تجب فی شهر معین من کل سنة، وهی الصوم، ومنها افعال وتروک تجب فی العمر مرة، وهی الحج، ومنها أموال تنفق فی وجوه البر والخیر.. هذی هی العبادة التی جاءت على لسان محمد صلی الله علیه وآله وسلم بحقیقتها واجزائها، وحدودها وقیودها، لا یجوز فیها التبدیل والتعدیل، ولا التقلیم والتطعیم، فمن اداها کان مطیعاً لله، ممثلاً ما أمر به على لسان نبیه الاکرم صلى الله علیه وآله وسلم.
ولا یرتبط فسادها بزیارة قبر او تعمیره، ولا صحتها بترک ذلک، ولا بعدم الاستغاثة، وطلب الشفاعة من الانبیاء، ولا بشیء مما ذکره الوهابیون، سواء أکانت زیارة القبور وما الیها محرمة او مباحة، ومن اناط صحة العبادة وقبولها بشیء من ذلک او غیر ذلک سوى التوحید فقد ابتدع، واتى بما لم ینزل الله به سلطاناً، ولا بیاناً..
والغریب فی أمر الوهابیة انهم یربطون بین صحة العبادة، وبین هجر القبور، وکذلک یربطون بین هجرها وبین التوحید، اما قتل النفس المحترمة فلا ینافی مع التوحید، ولا مع صحة العبادة، قال بضع الشعراء:

قتل امریء فی غابة * جریمة لا تغتفر
وقتل شعب آمن * مسألة فیها نظر

ولکن الجریمة التی لا تغتفر فی نظر الوهابیین لیست فی قتل امریء أو شعب، بل فی زیارة قبور الانبیاء والاولیاء، وقول المسلم یا محمد اشفع لی عند ربک.. فاتقوا الله أیها الوهابیون فی دین الله، وفی شریعة محمد بن عبدالله صلى الله علیه وآله وسلم ولا تشوهوا جمالها بتعصبکم، ولا تقفوا حائلاً بین نورها، وبین الأجیال بعقولکم، ولا تحرموا ما أحل الله من عنایاتکم، وتربطوا بعض احکامه ببعض من تلقائکم، ولا تکفروا من وجد ویوجد من امة محمد غیرکم، فان الایمان منه القوی، ومنه الضعیف، ومنه ما بین ذلک، ولا یذهب کله بذهاب مرتبة منه: *(فَمَن یَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَیْرًا یَرَهُ * وَمَن یَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا یَرَهُ )(1)
ومرة ثانیة اکرر القول: ان مبادئ الاسلام صافیة کلها، فطریة کلها، فلندعها تسیر فی طریقها لتنتشر فی ارض الله الواسعة، ولا نقف حجرة عثرة فی سبیلها، ولنکن لها فخاراً وزیناً، لا عیباً وشیناً.

اقتراح
اقترح ان ینتدب الوهابیون اعلم علمائهم، وأقواهم على الدفاع عن عقیدتهم، والهجوم على غیرها، ثم یجتمعوا مع علماء من المسلمین، وتطرح کل فئة ما لدیها من الحجج والبراهین، وتناقشها الأخرى نقاشاً علمیاً هادئاً على أساس الکتاب والسنة الثابتة، ومنطق العقل، ویحکم بین الطرفین من یثق به الجمیع، هذا مع العلم بان ادلة العقیدة، ومصادر الأصول معروفة بشکل عام، والاختلاف إنما هو الفهم، والاستخراج من الأصل، وعلیه فلا مانع ابداً من ان یکون الحکم اجنبیاً، ما دام یملک أدوات المعرفة باصول العقیدة، والفهم السلیم لها، ویتحلى بالانصاف، وعدم الانحراف، ومن کانت له الحجة على غیره فهو المسلم المؤمن حقاً، ومن کانت علیه فهو الضال المبدع.
المصدر : بتصرف من کتاب (هذه هی الوهابیة صفحه117 - 123) محمد جواد مغنیه
1- الزلزلة /7 - 8